المؤسسة
معلومات عن دبي الجنوب

"دبي الجنوب"، الاسم الجديد لـ"دبي ورلد سنترال"، هو مشروع مدينة ناشئة تمتد على مساحة ضخمة تبلغ 145 كيلومتراً مربعاً وتتمحور حول سعادة الفرد. إنها "مدينتك ... أنت" التي من المتوقع أن تستضيف حوالي المليون نسمة عند اكتمالها. وتدعم بيئة "دبي الجنوب" الاقتصادية جميع أنواع الأعمال والصناعات، وستوفر ما يقارب 500 ألف وظيفة.
وكمشروع كانت حكومة دبي قد أطلقته في العام 2006، تقع دبي الجنوب تحت مظلة مؤسسة مدينة دبي للطيران.

دبي الجنوب هو المشروع التطويري الرئيسي في إمارة دبي، وهو بمثابة مدينة ناشئة تهدف إلى أن تصبح المكان المفضل للعيش والعمل والاستثمار. ويعتبر المشروع تجسيد لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والتي توضحها المحاور الأساسية الخاصة بـ "خطة دبي 2021":
- موطن لأفراد مبدعين وممكَّنين ملؤهم الفخر والسعادة
- مجتمع متلاحم شمولي ومتماسك
- مدينة ذكية ومستدامة
- محور رئيس في الاقتصاد العالمي
من خلال احتضانها لمطار آل مكتوم الدولي، الذي سيصبح أكبر مطار في العاالم لدى اكتماله، واستضافتها لأبرز الفعاليات الرئيسية مثل إكسبو 2020 وعرض دبي للطيران، فإن دبي الجنوب تمثّل المستقبل المشرق لإمارة دبي.

وكمدينة متكاملة، ترتبط دبي الجنوب بشكل رائع بكافة أنحاء الدولة من خلال ثلاثة طرق رئيسية، كما يمكن الوصول إليها أيضاً باستخدام حافلات النقل العام من هيئة الطرق والمواصلات، وفي المستقبل القريب، مترو دبي وقطار الاتحاد.

يشتمل المخطط الرئيسي لـ دبي الجنوب على المناطق التالية:
منطقة الطيران
تمتد منطقة الطيران في دبي الجنوب على مساحة 6,7 كيلومتر مربع، وتقع على مقربة من مطار آل مكتوم الدولي وميناء جبل علي. تم تصميم المنطقة لتلبية كافة النواحي العملية لصناعات الطيران، من التصميم والتطوير إلى تشغيل واستخدام الطائرات. تشتمل المنطقة على بنية تحتية من الطراز العالمي، بما في ذلك منافذ برية وجوية استراتيجية لمواكبة احتياجات شركات صيانة وإصلاح وتجديد الطائرات والمشغلين الأرضيين والصناعات الخفيفة ومؤسسات التدريب والبحث والتطوير. وعلاوة على وبالإضافة إلى التركيز على صناعات الطيران، تحتوي المنطقة أيضاً على نطاقات محددة لقطاعات مختلفة مثل الضيافة والتعليم والبحث والتطوير، بالإضافة إلى مشاريع التطوير متعددة الاستخدامات.

المنطقة اللوجستية
تقع المنطقة اللوجستية في دبي ورلد سنترال على مساحة 21 كيلومتراً مربعاً، وهي مصممة لتوفير المزيد من السرعة والكفاءة للأعمال التجارية والشركات التي تقدم خدمات القيمة المضافة مثل الصناعات الخفيفة والتجميع. وتربط المنطقة اللوجستية بين أنظمة النقل البحري والبري والجوي في دبي، في إطار مساعيها الرامية إلى تعزيز مكانة الإمارة كأحد أبرز المراكز اللوجستية العالمية. كما تشكل المنطقة اللوجستية أيضاً منطقة اقتصادية حرة تلبي كافة احتياجات الشركات المحلية والإقليمية والدولية، من الشركات الصغيرة والمتوسطة إلى الشركات متعددة الجنسيات، بما في ذلك تلك التي تقدم الخدمات اللوجستية التعاقدية، ومزودي الخدمات اللوجستية، ووكلاء الشحن والتخليص والتجار.

وترتبط المنطقة اللوجستية بميناء جبل علي والمطار عبر ممر دبي اللوجستي. ويربط هذا الممر مساحة تغطي حوالي 200 كيلومتراً مربعاً ويوفر ميزات غير مسبوقة للشركات العاملة في القطاع اللوجستي، خاصة في ما يتعلق بسهولة الأعمال والتكاليف والكفاءة الزمنية. وتحتوي المنطقة أيضاً على نطاقات محددة لقطاعات مختلفة مثل الضيافة والتعليم والبحث والتطوير، بالإضافة إلى مشاريع التطوير متعددة الاستخدامات.

مجمّع الأعمال
من خلال موقعها الاستراتيجي على مدخل دبي الجنوب، تضم المنطقة الحرة في مجمّع الأعمال 11 مبنىً تجارياً جاهزاً للاستخدام بما يتيح حلولاً مكتبية عديدة لطيف واسع من الشركات، الناشئة والصغيرة والمتوسطة وحتى الكبيرة ومتعددة الجنسيات. ويحيط بمجمع الأعمال مساحات جميلة خضراء ومختلف وسائل الراحة.

المنطقة السكنية
ستوفر دبي الجنوب تشكيلة واسعة من الخيارات السكنية ذات الملكية الحرة لتلبية متطلبات الفئات من ذوات الدخل المتوسط والعالي في المجتمع.

منطقة المعارض
منطقة تمتد على مساحة 4،38 كيلومتراًمربعاً وهي مصمّمة خصيصاً لاستضافة فعاليات قطاع المعارض والمؤتمرات. كما إنها مقر استضافة معرض إكسبو الدولي 2020.

منطقة الخدمات الإنسانية
منطقة مكرّسة لتلبية احتياجات عمليات وبعثات المساعدات الإنسانية على المستويين الإقليمي والدولي، ومصممة برؤية لتكون قاعدة لعمليات الإغاثة في حالات الطوارئ. وهي تشتمل على مستودعات ومبانٍ ومنشآت للمؤتمرات والتدريب للأمم المتحدة تحت إشراف والمدينة العالمية للخدمات الإنسانية وتعمل من خلالها الوكالات التابعة وغيرها من وكالات الإغاثة.

منطقة الجولف
مشروع تطوير سكني عالي المستوى ومبني حول ملعب جولف عالمي الطراز ليضم مزيجاً من الفلل ومنازل التاون هاوس و منشآت ومساحات واسعة للتدريب، ومسطحات خضراء لممارسة الجولف، ومتاجر متخصصة، ونادٍ اجتماعي فاخر.

مطار آل مكتوم الدولي
تحتضن دبي الجنوب مطار آل مكتوم الدولي، الذي غالباً ما يشار إليه باسم "دبي ورلد سنترال" أو DWC رمز الاتحاد الدولي للنقل الجوي IATA. وبدأ المطار في تشغيل رحلات الشحن في عام 2010، في حين بدأت عمليات استقبال المسافرين في 2013. ولدى اكتماله، سيكون المطار الأكبر في العالم، حيث ستتمكن مدرجاته الخمسة من استيعاب أكثر من 220 مليون مسافر و 16 مليون طن من حمولات الشحن سنوياً.

تحميل